الجزء الثاني من إحصاءات الناشرين: مبادئ انطباع المستخدم الخمسة

هذا هو الجزء الثاني من سلسلة تتكون من ثلاثة أجزاء تسلِّط الضوء على مبادئ انطباع المستخدم الخمسة التي يجب مراعاتها عند تصميم موقعك على الويب. سيساعدك استخدام هذه المبادئ في تقديم انطباع رائع للمستخدمين على موقعك على الويب. 
حددنا في آخر  رسالة لنا عن انطباع المستخدم بعض الأهداف لموقعك على الويب وللمستخدمين كذلك. وناقشنا كيفية الحفاظ على المستخدمين على موقعك وأهمية وجود بنية مترابطة طوال الوقت. 
في هذه الرسالة، ستتعلم كيفية توجيه المستخدمين في جميع أنحاء موقعك على الويب وكيف أن حالات الاستخدام المختلفة (جهاز كمبيوتر سطح المكتب أو الجوال) تتطلب إعدادات مختلفة. 
3. التأكد من أن المستخدمين يعلمون الإجراء الذي يتعين اتخاذه على موقعك على الويب
يتعين على المستخدمين دائمًا معرفة الإجراء التالي الذي يجب اتخاذه على موقعك على الويب. عندما يزور أحد المستخدمين صفحتك، يجب أن تتضح الأمور بشأن الأشياء التي يجب أن يوليها المستخدم اهتمامًا أكثر بالترتيب. كما يجب أن يكون الإجراء التالي واضحًا سواء أكان ذلك الإجراء عبارة النقر على “شراء” لإتمام عملية شراء أو قراءة مقالة ذات صلة.
نصائح:
ضع هذه النقاط في الاعتبار عند إنشاء العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء:
  • التركيز: التركيز على العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء من خلال الحجم أو اللون أو التباين و/أو استخدام المساحات البيضاء.
  • السلاسة: لا تربك صفحتك بإجراءات مختلفة أكثر من اللازم. فكّر بجدية حول ما تريد أن يجريه المستخدمون لاتخاذ الإجراءات ووضع أولويات لها في تصميمك.
  • الحوافز: قدّم حافزًا لاتخاذ الإجراءات. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الخصومات أو الهدايا أو اليانصيب أو الوصول إلى المزيد من المحتوى
  • القرب: تأكد من وضع العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في موضع مناسب على الصفحة. على سبيل المثال، إذا كانت الصفحة تحتوي على مقالة، يمكنك وضع العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء أسفل المقالة.
  • الاتساق: اعرض العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في موقعك بالكامل مع الحفاظ على اتساق مظهرها.  
4. تخصيص تجربتك بما يتناسب مع موقف المستخدم
يلزم أن يوفر موقعك على الويب انطباعًا رائعًا للمستخدمين في أي وقت وفي أي مكان. من المهم التفكير في كيفية استخدام المستخدمين لموقعك على الويب بشكل مختلف في المواقف المختلفة. تأكد من وضع القيود المتعلقة بتوقيتات المستخدمين في الاعتبار وكذلك الأجهزة التي يستخدمونها سواء أكانت جهاز جوال أو جهاز كمبيوتر.
نصائح:
استخدم هذه النصائح لمساعدتك في التفكير في حالات الاستخدام التي قد يواجهها المستخدمون:  
الموقف: ما هو الموقف الذي دفع المستخدم سعيًا للحصول على المعلومات من موقعك على الويب؟
تحديد الميزات: يجب أن يتضمن إصدار الجوال لموقعك على الويب الميزات الأساسية فقط من موقعك على الويب التي تساعد المستخدمين في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها. وفِّر الميزات الأخرى المتقدمة لإصدار كمبيوتر سطح المكتب من موقعك على الويب والذي من خلاله يتسنى للمستخدمين مزيد من الوقت.
السرعة: يتوفر لدى المستخدمين بضع ثوان فقط؛ لذا تأكد من أنه يتم تحميل موقعك على الويب بسرعة فائقة. يمكن أن تساعدك الأداة Page Speed من Google على تحسين سرعة تحميل موقعك على الويب.
التماس العذر: يمكن للمستخدمين ارتكاب الأخطاء، ولاسيما باستخدام الجوال. اسمح لهم بالتراجع بسهولة والعودة إلى المكان الذي كانوا فيه دون أن يضطروا إلى استخدام زر الرجوع.
مثال:
لنفترض أن لديك موقعًا على الويب لمراجعات المطاعم. كيف يختلف سلوك مستخدم الجوال عن سلوك مستخدم جهاز كمبيوتر سطح المكتب؟ أولاً، من المرجح أن يكون مستخدمو الجوال قيد التنقل؛ وربما يمشون في الشوارع أثناء تصفحهم موقعك على الويب. ولن يتوفر لهم الوقت للتنقل خلال العديد من صفحات المطاعم كما هو الحال أثناء تصفحهم إصدار كمبيوتر سطح المكتب من الموقع على الويب. كما أنهم يتوقعون أن يستخدم موقعك على الويب وحدة GPS بالهاتف لتحديد مكانهم وأن يعرض لهم المطاعم الشهيرة القريبة استنادًا إلى بحثهم. كما يمكن أن يحسِّن موقعك على الويب تجربة المراجعة للجوال عن طريق عرض أقصر المراجعات الشهيرة بما أن المستخدمين ليس لديهم متسع من الوقت لقراءة المراجعات الكبيرة.
تجدر الإشارة إلى أن الأمر يتعلق بالموقف الذي يتعرض له المستخدم عند الوصول إلى موقعك على الويب إلى جانب تطويع انطباع المستخدم لكي يتوافق معه.
تفقّد صفحتنا غدًا وسنناقش موضوع زيادة عمليات تكرار الزيارة إلى موقعك على الويب وضمان ولاء المستخدم عن طريق ترك انطباع مستخدم رائع. 
تم النشر بواسطة: ديفيد ريتشارد – برنامج Google AdSense 
الموارد: 
أحداث Google Analytics- http://www.google.com/intl/ar/analytics/
قياس أثر تغيرات التصميم ومراقبة الاستخدام المتواصل لموقعك على الويب يُبقيك على إطلاع دائم بكيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك على الويب وكيف يمكن أن يتحول أو يتغير أو يتطور ذلك الاستخدام بمرور الوقت. وستساعدك أحداث Google Analytics على قياس هذه التغييرات عن طريق قياس عدد النقرات على العناصر المحددة مسبقًا بالصفحة.

توفر Google بعض الأدوات الرائعة لمساعدتك في تحسين سرعة موقعك على الويب

موقع How to GoMo – http://www.howtogomo.com/
أنشأت Google أداة سريعة للاطلاع على مظهر موقعك على الويب عند تصفحه من هاتف جوال. كما توفر بعض الموارد الرائعة لمساعدتك في إنشاء إصدار الجوال من موقعك على الويب.

يعقد Duda Mobile شراكة مع Google GoMo ويتيح لك إمكانية إنشاء إصدار الجوال من موقعك على الويب في دقائق.


Source: ابدا من هنا
الجزء الثاني من إحصاءات الناشرين: مبادئ انطباع المستخدم الخمسة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Close Menu
%d مدونون معجبون بهذه: